الخميس، 14 أكتوبر 2010

التأمل العميق وتنمية القدرات الروحية


عندما ذكرت موضوع تنمية الحاسة السادسة ، واهمية التامل العميق ،وردتني الكثير من التساؤلات حول كيفية الدخول في التامل العميق، بالاضافة لما لاحظته على بعض الاشخاص في بعض الدورات الخاصة بالتامل ، ان البعض بمجرد اغلاق العينين والرغبة في الدخول في التامل يدخلون في عالم مليء بالصراع النفسي ويستعرضون الكثير من الافكار والصور المخزنة في عقلهم الاواعي .

طبعا في هذا الحالات نلجأ الى تعليم الشخص اتقان فن التنفس التحولي وممارسة بعض التمارين الرياضية اليوجوية لمساعدة الجسد على الدخول في الاسترخاء ومن ثم التامل الممتع والرائع .

الا انني اليوم سوف اشير الى تقنية تساعد في التأمل العميق ، سوف تساعد الكثيرين منا للوصول الى درجة لا بأس بها من الاسترخاء والتامل .
بداية : خذ نفساً عميقاً ببطء واخرجة من فمك بقوة - وتخيل انك تخرج جميع ما في صدرك وعقلك من وهموم وافكار سلبية - كرر 12 مره
ثم خذ نفساً عميقاً قوياً واخرجة ببطء وكأنك تغسل داخلك بتلك الانفاس القوية الجديدة .
الان خذ نفساً عميقا ببطء (واملء بطنك بالهواء) ثم اخرجه ببطء شديد كذلك .
والان : ضع على عينيك منشفه او غطاء للعينين بحيث لا ترى النور ويكون المكان مظلم وبارد وهادء لا يقاطعك فيه احد .
خذ نفسا عميقاً وعد حتى 12 - واكتم ذلك النفس في داخلك وعد حتى 6 ثم اخرج ذلك النفس وعد حتى 12 - وكرر ذلك عدة مرات حتى تجد نفسك قد دخلت الى اعماق نفسك .

ابدأ عملية الاسترخاء (التوقف عن التفكير بأي شيء ) لتريح عقلك  ، وسوف تبدأ بعض الافكار تنطلق من عقلك الاواعي ، لا تقاومها ، ولكن تخيل ان تلك الافكار مثل العصافير ودعها تنطلق وتخرج من رأسك لتغادر للابد .
الان صفي ذهنك وحاول ان تستمتع بالرحة النفسية . ركز عقلك ووعيك الى مقدمة الانف ، واشعر بتنفسك الرائع .. وعيش احلى اللحظات .
* التمرين السابق : يساعدك على الخشوع في الصلاة .والتركيز في اداء اعمالك اليوميه ، وتتخلص من التوتر والقلق .باذن الله تعالى ،ويزيد من قدرتك على الاستبصار الداخلي ومعرفة نفسك اكثر .
* بامكانك ان تزيد من قدرتك على الاسترخاء من الحرص على قيام الليل واطالة مدة السجود ، وان يكون المكان شبه مظلم وهادء وبروده مناسبة لك .وملابس مريحه .

هناك تعليق واحد: