الاثنين، 21 نوفمبر 2011

كيف تنمي التركيز الابداعي لديك


بداية ما هو التركيز الابداعي الذي نسعى الى تنميته ؟ 

من خلال هذا التمرين نتطلع تنمية ما يسمى بمهارات التفكير العليا - التي أصبحت جزءا هاما في حياتنا فبدلا من ان ننظر للامور بطريقة تقليدية عادية - تصبح لدينا ملكة النظر للاشياء بمنظار مختلف .وهو تنمية العقل للاستفادة من قدراته الخارقة في الابداع وانطلاق للخروج الى عالم غير مألوف لابداع افكار جديدة ومتميزة من خلال التركيز على فكرة او شيء محدد .
المرحلة الاولى للتركيز الابداعي ..!!
إمسك قلما وفكر بكل الاجزاء التي يتكون منها ذلك القلم .- ثم فكر بكل ما يمكنك ان تستخدم القلم فيه -ثم فكر بأشياء اكبر واكثر تعقيدا مثل الطاولة (هذا تمرين مبدئي بسيط - تعتمد فكرته ان التركيز يبدأ من بداية القدر على تركيز كامل الوعي على ما نريد).

وهذا ما يسمى بالمرحلة الاولى لتنمية وتنبيه الدماغ الى مسألة التفكير الابداعي .. 

ثم ننطلق الى مرحلة اكبر وهي مرحلة التركيز الابداعي - وهي ان نركز على شيء محدد وليكن قلم او سيارة او كمبيوتر او حتى شخص ما . ثم نتأمل فقط في ذلك الشيء لنرى كيف يبدوا عليه والافكار التي تنطلق من الدماغ حول ذلك الشيء فنحن لا نوحي له باي شيء سوى اننا نتفكر في شيء محدد نفكر به بعمق في ماهيته فقط سوف نجد ان العقل يبدأ بالعمل ليبحث عن كل المتشابهات وعن كل الافكار التي يمكن ان يطورها ويضيفها ويعدلها على ذلك المنتج تلقائياً من خلال ادراكه العالي لجميع مهارات الابداع الموجودة في كل الاختراعات في العالم .
قد لا تؤتي هذه الفكرة ثمارها مالم نتمرس بشكل واعي على مسألة التمرين الاول السابق وهو التفكير بطريقة ابداعية - بحيث نحفز خلايا الدماغ على الادراك الواعي لكل ما حولنا - حتى يصبح لديه ملكة التركيز الابداعي التي تنطلق دون توقف في تطوير الاشياء بمختلف انواعها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق